مساق تقنيات التدريس تكملة

-       أقلب الورق المقوى وثبت عليه الشفافية مركزياً بشريط لاصق قوي .
-       ثبت ورقة A4 بعد نقل المادة التعليمية عليها – على الشفافية من الجهة المقابلة للنوافذ مع  مراعاة أن يكون الرسم في مركز النافذة وأترك مسافة داخل إطار النافذة لا تقل عن 1.5 سم دون كتابة أو رسم .
-       انقل الرسم بالشف مع استخدام الألوان المناسبة (تستطيع نقل الرسم على الشفافية قبل وضع القناع ولكن تحتاج إلى دقة أكبر)
-       بعد الانتهاء أفصل الورقة A4 وثبت مقبض الدبوس بالمادة اللاصقة عند حافة كل نافذة للإمساك به عند فتحها كما في الشكل السابق لتحصل على شفافية مقنعة بنافذتين.
طرق حفظ الشفافية والمحافظة عليها :
-       إذا أردنا حفظ الشفافية في أماكن مناسبة أو المحافظة عليها أثناء الاستخدام لابد من مراعاة ما يلي :
-       تحفظ اشفافيات في ملفات خاصة في كبائن أو دواليب وتثبت في موضع رأسي مع وجود حواجز فاصلة بين كل شفافية والأخرى .
-       عدم لمس الشفافية من الوسط عند استخدامها .
-       إبعاد الشفافية عن الحرارة الشديدة (بالذات العادية منها) مع عدم بقائها على الجهاز لمدة طويلة .
-       وجود إطار خارجي للشفافية يساعد في بقاءها لفترة طويلة .
الشرائح وأجهزة عرضها :
تعرف الشرائح بأنها نوع من المواد البصرية الثابتة، مكونة من جزء من شريط فيلم موجب، يوضع داخل إطار بلاستيكي بأبعاد 5×5 سم في العادة، وتعرض بواسطة أجهزة خاصة تسمى أجهزة عرض الشرائح . وقد تأخذ الشريحة أشكالاً مختلفة منها:



 
توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الشرائح :
-       الشرائح الملونة: وتستخدم لتصوير الإنسان والطبيعة والحيوان والحشرات وغيرها.
-       الشرائح العادية : لتصوير المواضيع التي يراد من خلالها إبراز أشياء فنية كالظلال والصور والتباين
-       الشرائح الزرقاء : وتصلح لتصوير المواضيع المكتوبة أو التي تحمل رسومات دقيقة . تأتي أرضية الشريحة باللون الأزرق ، وتأتي الرسومات والكتابات كنوافذ بيضاء مضيئة على ذلك السطح .
أجهزة عرض الشرائح :
تعددت أجهزة عرض الشرائح من حيث أشكالها والمهام التي تؤديها ، فهناك أجهزة عرض الشرائح البسيطة والأجهزة الناطقة باسطوانة والأجهزة الناطقة بشريط وتوجد أجهزة ناطقة مزودة بشاشة.
مكونات جهاز عرض الشرائح :
-       مصباح كهربائي تتراوح قوته بين 300-500 واط .
-       مرآة عاكسة مقعرة تعكس الأشعة الصادرة عن المصباح ليرسلها إلى العدسات اللامة المحدبة .
-       مروحة لخفض درجة الحرارة المنبعثة من الجهاز .
-       عدسة مكثفة لتوزيع الضوء على الشريحة بالتساوي .
-       قطعة زجاجية لامتصاص الحرارة ومنعها من التاثير على الشريحة .
-       الشريحة في مكانها في الجهاز .
-       عدسات إسقاط وتوضيح الصورة المعروضة .
-       حامل للشرائح .
مميزات الشرائح وأجهزة عرضها :
-       تتميز الأجهزة بصغر حجمها وسهولة نقلها .
-       لا تحتاج إلى مهارات عالية في الاستعمال .
-       سهولة إعداد الشريحة وانخفاض تكاليفها .
-       يمكن توظيفها في مختلف المواد الدراسية وفي جميع المستويات
-       تستخدم في كافة أشكال التعلم سواء كان فردياً أو جماعياً .
-       تسمح للمعلم بإعادة عرض أية شريحة عند اللزوم .
-       لا تحتاج إلى إظلام كامل حين استخدامها .
مهارات التحضير لاستخدام عارض الشرائح :
-       قبل أن يستخدم المعلم جهاز عرض الشرائح عليه القيام بالإجراءات التالية:
-       يضع المعلم خطة مناسبة لموضوع الدرس .
-       يختار الشرائح المناسبة لموضوع الدرس المحدد في الخطة ، ويرتبها حسب التسلسل المطلوب .
-       يتأكد من صلاحية الشرائح ، من الناحية الفنية والعلمية .
-       يفحص جهاز عرض الشرائح ويعرض شريحة بواسطته ليتأكد من وضوح الصورة .
-       يحدد الأنشطة التي سيقوم بها كل من المعلم والتلاميذ .
-       في حال وجود تسجيل سمعي مرافق يختبر صلاحية جهاز التسجيل .
-       يتأكد من توفر كل الظروف الفنية في غرفة العرض .


دور المعلم أثناء استخدام جهاز عرض الشرائح :
-       قدم بعض الإرشادات للمتعلمين بهدف الالتزام بها أثناء وبعد العرض .
-       وضح دور الشرائح في تحقيق المطلوب واربطها بالأهداف التعليمية .
-       هيئ جهاز عرض الشرائح وجهاز عرض التسجيل للاستخدام .
-       في حالة العرض المرفق بالتسجيل السمعي يجب مراعاة الهدوء التام وعدم المقاطعة وذلك بتوجيه التلاميذ قبل العرض بتدوين الاستفسارات وتقديمها بعد العرض .
-       اعرض الشريحة بتأن واعط الفرصة للتلاميذ لمشاهدة وفهم محتواها .
-       بعد الانتهاء من العرض إمنح التلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة والاستفسارات وأجب عليها بالمناقشة والحوار .
-       قد يتطلب الموقف إعادة عرض بعض الشرائح عند الحاجة .
-       ناقش مع التلاميذ الفائدة المتحققة وتابع قيام التلاميذ بالأنشطة المحددة .
-       قيم استخدام الشرائح بوسائل التقويم المناسبة .
تصميم الشرائح :
أولاً : المواد والأدوات اللازمة :
-       كاميرا تصوير فوتوغرافي . 
-       أفلام موجبة بمقياس مناسب .
-       إطارات بلاستيكية مقياس 5 × 5 سم .
-       جهاز قطع الأفلام أو مقص ومسطرة .
-       هيئ الكاميرا للتصوير وتأكد أن الفيلم من النوع الموجب .
-       اختر الأشكال أو المظاهر التي تريد تصويرها وأبدأ بالتصوير مع مراعاة:
-       التركيز على فتحات صغيرة للعدسة إذا كان التصوير في ضوء النهار للأشياء الطبيعية .
-       توفير إضاءة صناعية إذا كان التصوير داخل المباني والتركيز على فتحات متوسطة.
-       يمكن تثبيت الكاميرا على حامل ووضع الرسوم أو الصور على خلفية مناسبة مع تركيز الإضاءة عليها .
-       اختيار زاوية التصوير المناسبة بعد تجريب كافة الزوايا .
-       اختر الخلفية المناسبة التي تساعد على إظهار التباين .
-       احرص على عدم اهتزاز الكاميرا أثناء الضغط على مفتاح التصوير .
-       بعد الانتهاء من التصوير أعد لف الفيلم حول محورة "الأصلي وأخرجه من الكاميرا بعناية .
-       قم بتحميض الفيلم عند جهات الاختصاص .
-       أحضر الفيلم بعد التحميض وافصل الصور عن بعضها بالمقص .
-       أدخل القطع كل قطعة داخل إطار يدوياً وذلك بفصل شقي الإطار عن بعضهما، ثم وضع قطعة الفيلم على الوجه الداخلي لأحدهما وثبت عليها الشق الآخر (يمكن قطع فيلم الشرائح وإدخالها في الإطار آلياً بواسطة جهاز قطع وإدخال الشريحة) .
-       رقّم الإطارات حسب التسلسل المناسب مع وضع علامة معينة في الزاوية اليسرى أسفل الشريحة تسهيلاً لعملية عرضها .
-       أحفظ الشرائح في علبة خاصة واكتب عليها البيانات التي تساعد في التعرف على محتوياتها .


المحاضرة رقم (8)
الأفلام الثابتة وجهاز عرضها :
الفيلم الثابت عبارة عن قطعة من فيلم قياس 35 مم يحتوي على صور ملونة أو عادية ذات موضوع متسلسل تربط بينها فكرة واحدة .
وسميت بالأفلام الثابتة لأن الصور فيها بدون حركة والفيلم الثابت صامت في الأصل لا يحمل صوتاً ، ضمن تركيبه الفني ، ويمكن معالجة هذا القصور بعدة طرق أهمها :
استخدام دليل مكتوب يقدم مصاحباً لكل فيلم ثابت ، يشرح مكوناته الفنية ومحتواه العلمي مع تعليق شامل على كل صورة ، يقوم المعلم بقراءته عند ظهورها .
توفير تعليق منطوق مسجل على اسطوانة أو شريط يصاحب عرض الفيلم. وهناك إمكانية لإعداد الشرح المناسب وتسجيله على مسجل الجهاز وإعادة بثه أثناء عرض الفيلم .
ويوجد نوعان من الأفلام أحدهما مزدوج الإطار (3.75 × 2.5سم) والأخر وحيد الإطار 1.9 × 2.5 سم والأول يمر في الجهاز أفقياً والتالي يتحرك داخله رأسياً .
مميزات الأفلام الثابتة وفوائدها:
1.    سهلة الاستعمال والحفظ والتخزين وأرخص ثمنًا من الشرائح والشفافيات.
2.    عملية عرض الصور تتم خطوة خطوة وبتسلسل دون الخوف من أن تكون أي من الصور ليس في موضوعها.
3.    يستطيع المعلم أو الدارس التحكم في سرعة العرض حسب قدرة ومستويات الطلبة.
عيوب الأفلام الثابتة ومحدوديتها:
1. لا يُمكن عمل أي تغيير أو تبديل في تسلسل الصور.
2. الفيلم يحتوي على ثقوب جانبية تدخل في عجلات مسننة ليتم تحريكها أي إهمال في تركيب الفيلم قد يتسبب في إتلاف وتمزيق الفيلم.
3. يحتاج لتعتيم الغرفة من أجل وضوح الرؤية.
4. أحيانًا تهمل الصور ويركز على الكلام.
مجالات استخدام الأفلام الثابتة:
يُمكن أن تستخدم بشكل فردي ولشتى المراحل التعليمية.

المواد غير النافذة وجهاز عرضها  جهاز العرض المعتم:
ويقصد بالمواد غير النافذة كل مادة غير شفافة تحتوي على صور أو رسوم أو كتابات ولا تسمح للضوء بالمرور من خلالها . 

جهاز عرض المواد غير النافذة (المعتمة) :
ويختص هذا الجهاز بعرض الصور الفوتوغرافية والرسوم والكتابات التي لا يمكن أن تعرض بواسطة الأجهزة السابقة .
مكونات الجهاز :
لوح معدني توضع عليه المواد المراد عرضها يمكن رفعه بواسطة رافعة (يوجد بعض الأجهزة التي تحتوي على سطح زجاجي توضع عليه المادة المعتمة ثم تغطى بغطاء من البلاستيك) 
-       لوح زجاجي سميك ليضغط على الصورة .
-       مصباح كهربائي بقوة 1000 واط .
-       مرآة مقعرة تنعكس عليها الأشعة الصادرة من المصباح لتسلطها على المادة المعروضة .
-       مرآة مائلة بزاوية قياسها 45 درجة ، تعمل على عكس الأشعة وتسليطها على مجموعة من العدسات المتحركة .
-       مجموعة من العدسات المتحركة تعمل على تجميع الأشعة وتكثيفها ثم إسقاطها على الشاشة .
-       مروحة لتبريد الحرارة الناتجة عن قوة الإضاءة .
-       مفتاحان كهربائيان أحدهما لتشغيل المروحة والثاني لإضاءة المصباح .
مهارات فنية لاستخدام جهاز عرض المواد المعتمة :
يحتاج جهاز عرض المواد المعتمة إلى بعض المهارات الفنية التي يجب أن تتوفر لدى المعلم عند استخدام الجهاز وهي :
-       تأكد من توفر الظروف الفنية المناسبة لعرض المواد غير النافذة في غرفة العرض وأهمها إمكانية توفير إظلام كامل .
-       تأكد من التيار الكهربائي المناسب وصل الجهاز به .
-       شغل الجهاز وتأكد من مستوى الإطار المضيء على شاشة العرض ، وقد يتطلب الأمر إما رفع الجهاز إلى أعلى أو خفضه إلى اسفل .
-       ضع المادة التي ترغب في عرضها في المكان المناسب .
-       إذا كانت الصورة غير واضحة بإمكانك تحريك مجموعة العدسات الأمامية إلى اليمين أو اليسار .
-       في حال حاجتك إلى تكبير الصورة أو تصغيرها حرك الجهاز إلى الخلف أو الأمام وحينها تحتاج إلى إعادة توضيح الصورة مرة أخرى بتحريك العدسات الأمامية .
-       بعد الانتهاء أعد الإضاءة بالتدريج ثم أطفئ الجهاز واسحب المادة التعليمية منه وخزن كلاً من الجهاز ومادته في أماكنها المناسبة


ما فوائد جهاز العرض المعتم؟
1.    يسمح بعرض ما توافر من مواد تعليمية مدرسية مثل الرسوم والخرائط .
2.    يسمح بالمشاهدة والمناقشة الجماعية من قبل التلاميذ.
3.    يعمل على تكبير الأشياء ذات الأبعاد الثلاثية التي لا تزيد ارتفاعها على ثلاث بوصات.
ما عيوب جهاز العرض المعتم؟
1.    يحتاج لغرفة معتمة تماماً.
2.    الجهاز نفسه ضخم يصعب تحريكه أو نقله .
3.    مصباح الجهاز يولد حرارة عالية ترفع درجة حرارة الغرفة.
الأفلام السينمائية المتحركة وجهاز عرضها:
تعريف الفيلم المتحرك:
هو سلسلة من الصور الثابتة الشفافة ذات الاختلاف البسيط فيما بينها تدعى الإطارات.
إذا ما عُرضت هذه الإطارات على الشاشة بسرعة معينة (12 صور لكل ثانية) على الأقل فإن هذه الصورة تظهر متحركة.
والسبب في هذا فإن الصورة الأولي تبقي في شبيكة العين مدة حوال 1/10 من الثانية ، ثم تأتي الصورة الثانية واثر الصورة الأولي مزال موجوداً على الشبكية وهذا يفسر لنا أن الصورة تبدو لنا متحركة .
أما بالنسبة للصوت المصاحب للفيلم فيتم تسجيله بإحدى طريقتين :
الأولي ضوئية : ويكون فيها تسجيل الصوت أثناء تصوير الفيلم في مسار خاص على احدي حواف الفيلم حيث تتحول الموجات الصوتية إلي موجات ضوئية وعند عرض الفيلم تتحول الموجات الصوتية إلي موجات ضوئية.
أما الثانية فهي مغناطيسية حيث يتم تصوير الفيلم أولاً ثم يسجل الصوت على شريط خاص يلصق على احدي حواف الفيلم وهذه الطريقة أقل شيوعاً واستخداماً .
أما سرعة العرض العادية فهي 24 اطاراً في الثانية ويمكن للعارض أن يتحكم في سرعة العرض إما بالزيادة أو النقصان بواسطة مفتاح تحكم .
ومن خواص آلة التصوير أنها تساعدنا على تصوير الموضوع بعدة سرعات متفاوته إما اطاراً اطاراً أو 12 ، 24 ، 48 إطاراً في الثانية الواحدة ليظهر على الشاشة أما المشاهدين .
أنواع الأفلام المتحركة:
1.    أفلام 35 ملم وهي أكثر ما تستعمل في المسارح ودور السينما .
2.    أفلام 16 ملم وغالبًا ما تستعمل في المدارس للأغراض التعليمية.
3.    أفلام 8 ملم (الأفلام الحلقية ) منها العادي والممتاز ومنها الصامت والمصحوب بالصوت ، ويطلق عليها افلام العرض المستمر أو أفلام المفهوم الواحد .
مزايا أفلام الصور المتحركة:
1.    القدرة على إظهار الحركة هذا مما يُسهم في زيادة فهم المواقف التعليمية.
2.    القدرة على توضيح عمليات الإنتاج وعمليات التجميع وبخاصة في المجال الصناعي.
3.    تمكننا من مشاهدة الظواهر التي قد تشكل خطر علينا فيما لو شاهدناها مباشرة مثل كسوف الشمس ، التجارب  العلمية التي تشكل خطراً ، انفجار البراكين.
4.    القدرة على تعليم المهارات فتعليم مهارة يحتاج إلى ملاحظة تلك المهارة عدة مرات قبل الوصول إلى مستوى إتقان تلك المهارة.
5.    تعرض الأفلام المتحركة لنا الكثير من حياة وثقافات الشعوب.
6.    توجه الأفلام المتحركة الانتباه نحو موقف تعليمي ما فمثلاً الدراسات المتعلقة بحركة العين تشير إلى أنه في حالة ما إذا فقد المشاهدون الاهتمام فيما يعرض على الشاشة .
7.    توجه الأفلام المتحركة اهتمام التلاميذ نحو مفاهيم أساسية وأمور مهمة.


عيوب أفلام الصور المتحركة:
1.    الأفلام المتحركة ليست أفضل وسيلة تعليمية لجميع الأغراض والمواقف التعليمية. لماذا ؟
2.    ممكن أن يكون الفيلم الثابت يصلح عند دراسة تتابع ظاهرة ثابتة.
3.    إن الأفلام المتحركة تجري وتتسلسل بسرعة ثابتة 24 اطاراً ولكن متعة المشاهدين لها ليست بذات السرعة إذ قد لا يستوعب بعضهم موضوع الفيلم فيتأخر في المتابعة وقد يستوعب آخرون فيتابعون الفيلم بشغف.
4.    إن ثمن الأفلام المتحركة مرتفع ويزداد باستمرار.
مقارنة بين أفلام سوبر 8 ملم ، وأفلام 16 ملم.
هناك اختلاف بينهما في كثير من الأشياء:
1.    مدة عرض أفلام 16 ملم تتراوح ما بين 10 دقائق إلى الساعة فتفيد في عرض درس تعليمي متكامل.
2.    مدة عرض الفيلم الواحد من أفلام سوبر 8 ملم تتراوح بين ثلاث وخمس عشر دقيقة ، وبالتالي لا يعرض فيها سوى مفهوم تعليمي واحد.
3.    هناك خط عريض بين هذه الأفلام أن الأفلام 8 ملم و16 ملم تقدم صور متحركة مصحوبة بالصوت واللون.
ولهذا الجهاز عدة أشكال منها الناطق ومنها الصامت ، ومنها ما هو موجد داخل بكرة أو معبأ داخل كاسيت .
لذلك زاد استعمال أفلام 8 ملم في الأغراض التعليمية في المدارس في مختلف المستويات وذلك لسهولة استخدام هذه الأفلام ووجودها داخل خرطوشة يعمل على حمايتها من التلف والتمزق.
جهاز عرض الأفلام الحلقية سوبر 8 ملم الناطق:
1.    يحتوي هذا الجهاز على وحدات للصوت والحركة والضوء.
2.    الفلم يكون موضوع داخل كاسيت على شكل حلقة.
3.    يستمر يكون موضوع داخل كاسيت على شكل حلقة.
4.    يستمر العرض لهذا النوع من الأفلام بصورة مستمرة إلا أوقف العرض من قبل المعلم.
جهاز عرض الأفلام الحلقية سوبر 8 ملم صامت
يختلف هذا الجهاز عن الجهاز السابق الذكر بأنه يعرض أفلام صامتة خالية من الصوت.
يبقى الفيلم في عرض مستمر ما لم يوقفه العارض.
وسُمي هذا النوع من الأجهزة بأجهزة عرض ذات المفهوم الواحد لأنها لا تعرض سوى مفهوم واحد بمدة لا تتجاوز الثلاث دقائق في أغلب الأحيان.
وسبب انتشار هذا الجهاز في المدارس:
-       متوافر وسهل الاستخدام ورخيص الثمن.
-       يمتاز أيضا بخفة وزنه وهذا يسهل نقله من مكان لآخر.
المصغرات الفلمية وأجهزة عرضها:
1.    المصغرات الفلمية تكمن أهميتها في قدرتها على احتواء وتخزين كمية كبيرة من المعلومات في حيز صغير جدًا.
2.    يمكن للدارس الحصول منها على المعلومات بسهولة ويُسر.
3.    يُمكن نقلها وتصويرها على صفائح ورقية أو فلمية .
4.    تلعب هذه الأجهزة دور فعال في مجال البحوث والدراسات العلمية.
الأشكال المختلفة للمصغرات الفلمية:
تتوافر المصغرات الفلمية حالياً بأشكال مختلفة ومن أبرزها
-       الميكروفيلم :
-       هو فيلم فوتغرافي ملفوف ذو قياس 16 ملم ، 35 ملم  عرض .
-       بطول 30.5م إلي 122م.
-       ويمكن يقال بأن الميكروفيلم هو فيلم ذو قياس 16 ملم وبطول 30 متر .
-       يمكنه أن يختزن 4000 صفحة أي حوالي 20 كتاب.
-       قد تصور الصفحات الواحدة تلو الأخرى على طول الفيلم بحيث تشغل كل منها عرض الفيلم.
-       تصور صفحتان بجانب  بعضهما بعض بعرض الفيلم.
وقد يقسم الفيلم طولياً إلي نصفين وتصور الصفحات الواحدة تلو الأخرى بطول الفيلم من بدايته حتي نهايته على النصف الأول من الفيلم ، ثم يصور ما تبقي من الصفحات على النصف الثاني من الفيلم بحيث تشغل كل صفحة نصف عرض الفيلم .
1.    الميكروفيش:
كلمة ميكروفيش استعملت لوصف صحيفة فلمية مسطحة يتم تسجيل المعلومات عليها بأبعاد 10.5سم *14.8 سم  ويمكن احتواء عدد من الصفحات يصل إلى ألف صفحة مصغرة من كتاب ما.
تسمح شفافيات الميكروفيش بتركيز كميات كبيرة من الصفحات والمعلومات المرتبة في مساحة ضئيلة جداً من الشفافية.
يمكن قراءة هذه الشفافية بطرائق عدة وهي :
إما في عرضها على شاشة جهاز عرض المصغرات الفلمية أو في أثناء عرضها بواسطة منظار مكبر يمكن حمله يدويًا كما ويمكن تحويل هذه الصفحات يدويًا كما ويمكن تحويل هذه الصفحات إلى صفحات ورقية يسهل قراءتها مباشرة دون الحاجة إلى تكبيرها.
الميكروكارد.
تشبه جهاز الميكروفيش وتتسع لصفحة واحدة فقط ويمكن عمل نسخ ورقية عنها يمكن قراءتها من خلال مناظير مشاهدة يدوية أو مثبتة على مقعد.
التعلم باستخدام المصغرات الفلمية:
تستخدم المصغرات الفلمية في المدارس ويتزايد استعمالها في دور العلم والمكتبات وذلك للأسباب التالية:
-       تمكن مراكز مصادر التعلم من الحصول على نُسخ وكتب قديمة ونادرة.
-       توفر من تكاليف الاشتراكات ومن مخصصات شراء الكتب والمراجع كما توفر حيز التخزين.
-       تضمن صيانة مناسبة للمجلات .


المحاضرة رقم (9)
الوحدة السابعة
الوسائل التعليمية الإلكترونية :
الوسائل السمعية :
وتكتسب الوسائل التعليمية السمعية أهميتها لارتباطها بحالة السمع وهي من الحواس الرئيسية التي يتلقى بواسطتها المتعلم خبراته ، كما أن التعلم السمعي أيسر من التعلم بواسطة الحواس الأخرى من حيث الجهد الذي يبذله كل من الطالب والمعلم أثناء الأنشطة التعليمية .
مسجلات الكاسيت للأشرطة الصوتية
نتقسم التسجيلات السمعية على أساس الآلات المستعملة في عرض موادها إلي خمسة أنواع :
-       الحاكي Phonograph Records
-       مسجلات البكرة المفتوحةOpen Reel Tapes 
-       مسجلات الكاسيت العادي Cassettes Tapes
-       البطاقات السمعية Audio Cards
-       مسجلات الكاسيت المصغر Micro Cassettes
-       مسجلات الكارتردج Cartrideges
وسيقتصر الحديث هنا على مسجلات الكاسيت العادي حيث أنها أكثر أنواع المسجلات السمعية استعمالاً وشيوعاً في مجال التربية والتعليم .
 فوائد الوسائل السمعية
-       قليلة التكاليف وسهلة الحمل والنقل .
-       تساهم في حفظ المعلومات بتسجيلها على أشرطة كاسيت .
-       تنمي القدرة على الاستماع والتعرف على الأصوات .
-       تنمي مهارة التحدث عند الطلاب .
-       تعود التلاميذ على توفير الهدوء والانضباط .
-       وينحصر حديثنا حول الوسائل السمعية ، في الإذاعة المسموعة (الراديو) والراديو المتفاعل والتسجيلات الصوتية .
أجهزة التسجيل السمعية :
هي من أهم الوسائل السمعية وأكثرها انتشاراً وتعدداً من حيث الأنواع ومن أهم مجالات استخدامها اللغات وتعليم المعاقين بصرياً وهذا لا يعني أنها غير موظفة في باقي المجالات .
مميزات التسجيلات السمعية في التعليم :
-       سهولة الحصول عليها بتكلفة قليلة .
-       سهولة تشغيلها ونقلها وتحضيرها .
-       مرونة استخدامها .
-       السماح بالاستخدام المتكرر وإعادة عرض جزء من المادة العلمية .
-       توفر مصادر الطاقة وبأشكال متعددة .
-       تضفي حيوية على التعليم وتخرج الموقف التعليمي من إطاره التقليدي .
-       تقدم تعليماً سمعياً للطلاب المكفوفين .
محدوديات استخدام أشرطة الكاسيت وعيوبها:
1.    إنها تجعل التدريس يتسلسل بسرعة ثابتة مع أنه من الممكن إعادة الشريط أو تقديمه للاستماع لأي جزء منه مرات عديدة حسب الرغبة.
2.    إذا لم يكن شخص ما إلى جانب الجهاز فإن بعض التلاميذ لا يعيرون انتباه إلى ما يقوله الشريط.
3.    صعوبة تحديد سرعة تقديم المعلومات وبخاصة حينما تكون هناك فوارق كثيرة في مهارات الاستماع بالنسبة للتلاميذ.
4.    إن عملية إعداد مواد تعليمية سمعية من قبل المعلم تحتاج إلي جهد ووقت كبير .


توجيهات للمعلم عند استخدام أجهزة التسجيل السمعية
أولاً : التحضير لاستخدام الأجهزة :
-       أعد الخطة اللازم للتدريس بالأجهزة السمعية.
-       إختر المادة التعليمية المناسبة للتلاميذ .
-       إستمع إلى المادة المسجلة ودون الملاحظات والأسئلة اللازمة .
-       تأكد من توفر الجهاز في وقت الحصة التي ستستخدمه فيها .
-       افحص الجهاز وشريط الكاسيت وتأكد من سلامتهما للاستخدام
-       تأكد من توفر الشروط الفنية في الغرفة قبل استخدام الجهاز .
ثانياً : استخدام جهاز التسجيل :
-  اعمل على توفير الهدوء داخل غرفة العرض بالضبط الداخلي والخارجي .
-  تأكد من توفر ورق لدى التلاميذ للكتابة أثناء العرض .
-  بلغ التلاميذ بعدم توجيه أسئلة واستفسارات أثناء العرض وتأجيل ذلك إلى ما بعد الانتهاء من عرض المادة المسجلة .
-  إعط مقدمة للتلاميذ عن المادة التعليمية ومدى الاستفادة من جهاز التسجيل
-  أعرض المادة التعليمية بهدوء وتابع انتباه التلاميذ .
-  ناقش مع التلاميذ المادة المعروضة وأجب على جميع استفساراتهم ، وإذا تطلب الأمر إعادة جزء من المادة العلمية فلا تضيق ذرعاً بذلك .
-  قيم تعلم التلاميذ بجهاز التسجيل ثم أطفئ الجهاز وضعه وملحقاته في المكان المناسب.
بعض المواصفات الفنية التي ينبغي على المعلمين الاعتماد عليها عند القيام باختيار المواد السمعية
-       الدقة في المعلومات التي تعرضها الوسيلة .
-       وضوح الصوت والتعبير والمحتوى .
-       أن تسمح بالمشاركة الفعلية للتلاميذ .
-       أن تثير اهتمام التلاميذ وتشوقهم للدرس .
-       أن تكون اللغة مناسبة لمستويات التلاميذ اللغوية .
-       أن ترتبط بالأهداف التعليمية .
-       ألا تزيد المدة الزمنية للعرض عن خمس وعشرين دقيقة إذا كان العرض مخصصاً للكبار ، وأقل من ذلك إذا كان مخصصاً للصغار .


الراديو الإذاعة المسموعة:
برامج الراديو التعليمية المبثوثة على الهواء غالبًا ما يستبدلها المعلم بأشرطة الكاسيت داخل غرفة الصف لأنها أكثر مرونة واقتصاد.
وقد لوحظ أن كثيراً من الإداريين والتربويون يتجنبون مساندة برامج الراديو التعليمية للموقف التعليمي لما يترتب عليها من نفقات ومصاريف باهظة.
وعلى الرغم  من انتشار الراديو واتساع نطاق استخدامه في الولايات المتحدة الامريكية للأغراض التعليمية في ما بين 1920- 1950 إلا ان هذا الانتشار أخذ في التراجع بعد عام 1950 وذلك بظهور التلفاز واشتهاره كوسيلة تعليمية .
يساعد استعمال الراديو التعليمي في إيصال الدروس إلى التلاميذ بأقل التكلفة في البلدان النامية.
الراديو المتفاعل؟
استعمل الراديو التعليمي بنجاح في امريكا الوسطي وكينيا وفي عدة بلدان نامية .
ففي نيكاراغوا نجح الراديو في تزويد التلاميذ بدروس فعالة في مادة الرياضيات في هذه الحالة يعرض الراديو قليل من المعلومات والأسئلة التي يجيب عنها الطلبة جماعيًا بصوت مرتفع وقد اطلق عليه الراديو المتفاعل
أما في كينيا فإن الراديو المتفاعل قد استعمل بنجاح في تدريس مهارات لغوية متعلقة بمنهاج اللغة الانجليزية .
التدريس باستخدام الراديو
تحضيرات متعلقة بالبرنامج الإذاعي نفسه ويشمل على :
1.    توفير جهاز راديو مناسب
2.    توفير آلة تسجيل لتسجيل البرنامج الإذاعي كي يرجع التلاميذ إليه عند الحاجة .
3.    الاطلاع على النشرة الإذاعية التي تصدرها الإذاعة.
4.    تحضير بعض الأسئلة للمناقشة الصفية.
تحضيرات متعلقة بغرفة الصف ويشمل هذا على ما يلي :
1.    وضع جهاز الراديو أمام التلاميذ مباشرة أو في الوسط عند جلسوهم بشكل دائري .
2.    يجلس التلاميذ في أماكن تسمح لهم بالاستماع .
3.    تحضيرات متعلقة بالتلاميذ ويشمل هذا :
4.    1. إعطاء التلاميذ فكرة مختصرة عن أهم النقاط التي سيتبادلها البرنامج الإذاعي.
5.    2. إعلام التلاميذ بعدم توجيه أسئلة أو استفسارات أثناء الاستماع وتدوين ذلك في كراساتهم.
6.    بعد انتهاء الدرس الإذاعي:
-       يجب تلخيص أهم النقاط التي تناولها البرنامج الإذاعي بالتعاون مع التلاميذ.
-       يجب السماح للتلاميذ بتوجيه الأسئلة المتعلقة بالبرنامج الإذاعي.
-       تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة المتعلقة بالبرنامج الإذاعي.
 التلفاز التعليمي :
زيادة الاهتمام في  التلفاز كوسيلة اتصال تعليمية وأهم عامل ساعد في تقدم حركة الأدوات السمعية والبصرية في الخمسينيات . وقبل الخمسينيات كان استعماله محدوداً للأغراض التعليمية . وقد ساعد في التقدم عاملان اساسيان هما : 
1.    قيام لجنة الاتصالات الأمريكية عام 52 بتخصيص 242 قناة تلفازية للأغراض التعليمية.
2.    قيام مؤسسة فورد بصرف مبلغ 170 مليون دولار لدعم التلفاز التعليمية كوسيلة تعليمية.
لم يستخدم التلفاز التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية في المدة التي تلت عام 1960 على نطاق واسع كما كان متوقعاً في السابق للأسباب الاتية :
1.    مقاومة المعلمين لاستخدام هذه الوسيلة.
2.    المصاريف المتعلقة بتوصيل وصيانة التلفاز في المدارس.
3.    عدم انتاج كميات كافية من البرامج التعليمية التلفازيه ذات المستوي الرفيع .
خصائص جيدة لابد من توافرها في التلفاز التعليمي:
1.    أن يُقدم إلى التلميذ أشياء ليس باستطاعة المنهاج أو مدرس الصف أن يقدمها خلال العملية التعليمية مثل :
-       إحضار أشخاص لغرفة الصف ليس باستطاعتنا إحضارهم.
-       إحضار أماكن لغرفة الصف ليس باستطاعة الطالب الوصول إليها.
-       الكشف عن أشياء ليس ياستطاعة التلاميذ الوصول إليها .
2.    أن يستفيد الدرس التلفازي من الخصائص والصفات الجيدة لهذه الوسيلة .
-       الامتاع
-       أن يؤثر التلفاز في المشاهد من الناحية الفكرية والجسدية
-       التوضيح  - الفخامة  ............
3.    يمكن استخدام المسلسلات التلفازية حافزاً لإجراء التغيرات والتحسينات  على المنهاج . لتوضيح نواحي معينة دقيقة في المنهاج بدلاً من الاتجاه إلي الاشياء التقليدية .
أنظمة توزيع البث التلفازي :
هناك عدة أنظمة للبث التلفازي منها نظام الدائرة التلفازية المفتوحة ( عبر الهواء مباشرة ) ونظام الدائرة المغلقة (عبر الأسلاك ) ونظام الكيبل التلفازي ، ونظام الميكرويف ، ونظام الاقمار الاصطناعية
1.    نظام الدائرة التلفازية المفتوحة :
ينتقل البث هنا من محطة الإرسال إلى محطة الاستقبال عبر الهواء مباشرة وهذا ما يُطلق عليه اسم الدائرة التلفزيونة المفتوحة.
وقد تبث هذه المحطة برامج ترفيهية وثقافية وتعليمية.

يصف أحد الباحثين المعاصر للتلفاز:
1.    يُساعد مدرسو الصف في تدريس الموضوعات كافة ذات المصادر الصفية المحدودة.
2.    يُساعد مدرسو الصف في تدريس الموضوعات التي يواجهون صعوبة في تدريسها (الفنون – الموسيقي – الرياضيات ......)
3.    جعل بعض الموضوعات أكثر إثارة وحيوية ومنها دراسة الأدب .
2. نظام الدائرة التلفزيونة المغلقة :
ونعني به ذلك النظام التلفازي حيث المرسل والمستقبل متصلان بأسلاك ومن أبسط صوره : الاتصال ما بين آلة التصوير ومستقبل في نفس الغرفة.
وقد تكون عدة غرف في بناية أو عدة بنايات متصلة سلكيًا بأستوديو داخل الجامعة.
إن من أهم فوائد الدائرة التلفزيونية المغلقة :
عدم سيطرة الحكومة على البرامج المبثوثة وباستطاعة أي شخص لديه القدرة المالية عمله .
هذا النظام يعتبر من أكبر أنظمة البث التلفزيوني انتشار في الكليات والجامعات
نظام الكيبل :
فكر رجال الأعمال في بناء هوائي رئيس في قمة أحد الجبال القريبة، بالإضافة إلى محطة لتقوية وتضخيم الإشارات الضعيفة ، من ثم  نقلها عبر أسلاك إما تحت الأرض أو على أعمدة إلى المدن والقرى الواقعة في الوديان وسفوح الجبال والتي لا تصلها موجات البث التلفازي ، وبالمقابل فإن كل مشترك دفع مبلغ معين للشركة المعنية كرسم إيصال للأسلاك ،ومبلغ آخر يدفع شهريًا لقاء الحصول على قنوات معينة.


نظام الميكرويف :
يبث الإرسال التلفزيوني موجات ذات تردد عالي في اتجاه محطة محلية أخرى تعتمد على إعادة بث هذه الموجات إلى المحطة البعيدة، أو تقوم في أحوال أخرى بتسجيل المادة التلفازية لترسلها إلى المنطقة في وقت مناسب.
من عيوب هذا النظام أن الموجات تنتقل في خط عبر مدى البصر .
محطة البث لا تغطي إلا المناطق القريبة من مدى البصر.
نظام البث عبر الأقمار الصناعية :
-       الأقمار الصناعية موضوعة في مدار حول الأرض ، تسير بنفس سرعة دوران الأرض.
-       وبمحافظتها على نفس سرعة دوران الأرض فإنها تبدو وكأنها محطة بث ثابتة فوق نقطة معينة على الأرض.
-       تتواجد الأقمار الصناعة بعد بُعد 23 ألف ميل من سطح الأرض.
-       يتكشف لها نصف سطح الكرة الأرضية تقريبًا في آن واحد.
ما هي الاستفادة التعليمية من نظام الأقمار الصناعية؟
حيث يُمكن بواسطتها توجيه برامج تعليمية جيدة وبتكاليف ضئيلة إلى المدارس البعيدة.

العروض التوضيحية
وتعرف العروض التوضيحية بأنها " بيان عملي يقوم به المعلم مصحوباً بالشرح النظري"
وهى " تطبيقات فعلية يقوم بها المعلم أو أفراد التلاميذ للمهارات السلوكية المقررة "
 تشمل العروض التوضيحية؟
التجارب ، الدروس العلمية في المختبرات العملية.
والتمثيل التربوي والمسرحية الصفية والمحاكاه ولعب الأدوار والتقمص.
 

المحاضرة رقم (10) 
خصائص العروض التوضيحية:
تعتمد على الشرح الذي يقدمه المعلم إلى جانب استخدامه للوسائل
ويتمثل دور المعلم يتمثل في تقديم الشرح النظري المدعم بالبيان العملي .
مثال : يستخدم المعلم طريقة البيان العملي عندما يبين لطلبته تحضير غاز الأوكسجين وجمع كميات منه في أنابيب والكشف عن خواص الغاز الطبيعية والكيميائية.
يقتصر دور الطلبة غالبًا على الإنصات والمُشاهدة في أثناء قيام المعلم بتقديم البيان العملي.
وقد يُشرك المعلم طالبًا أو أكثر معه في هذا التقديم ، ويأتي دور الطلبة بعد دور المعلم حيث يقومون بتطبيق للعروض العملية كأن يقوم الطالب بتمثيل للمعارك في دروس التاريخ
مميزات العروض التوضيحية
1.    توفر فرصة المعايشة الواقعية للمادة التعليمية والمشاركة الإيجابية للمتعلمين وهذا يُساعد على الفهم والاستيعاب.
2.    توفر العروض التوضيحية قدرًا مشتركًا من الفهم والخبرات للطلبة كافة في الصف الواحد.
3.    تعتبر طريقة العروض التوضيحية وسيلة اقتصادية بالمقارنة مع طريقة المعمل.
4.    يُمكن استغلال العروض التوضيحية في إجراء بعض التجارب أو التدريبات التي تُشكل خطورة على الطلبة فيما لو قاموا بإجرائها بأنفسهم.
أمثلة عملية :
1.    عرض كيفية تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه ومعجون الأسنان لطلبة التعليم الأساسي ورياض الأطفال.
2.    عرض كيفية تصغير أو تكبير الخرائط بطريقة المربعات لتلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية.
3.    عرض عملية لكيفية تنفيذ التمارين الرياضية.
عرض عملي لكيفية فك قطعة سلاح فردي وتركيبها.
التمثيل التربوي :
مفهوم التمثيل وتعريفه
التمثيل هو بديل للواقع كالنماذج المجسمة أو تقليد سلوكي له ، وهناك تعريف للتمثيل :
تصوير حي وخبرات منهجية ماضية كما في التاريخ والسيرة السلفية وقصص الأدب والشعر أو الحوادث الجارية في الحياة الاجتماعية كما في الاجتماع والاقتصاد .
التمثيل يختصر الزمن فترى الحوادث في بغير فواصل زمنية فالقصة التي استغرقت في واقع الأمر سنوات يتم اختصارها في ساعة.
تعتمد نتائج التمثيل على مدى إتقان المشاركين لأدوارهم في التمثيل ومدى فهمهم للشخصيات التي يمثلونها.
خصائص التمثيل التربوي ومميزاته
-       يختصر الزمن.
-       يجذب انتباه المشاهدين.
-       يُساعد الناس في رؤية أنفسهم من الداخل.
-       يُعد وسيلة من وسائل التعلم .
-       يُنمي التمثيل والعمل التعاوني.

-       استخدام التمثيل في المجال التعليمي؟
-       يُساعد التمثيل في الكشف عن مواهب الطلبة وقدراتهم ويوجهها الوجهة المرغوبة، يكتشف بعض الطلبة نتيجة ممارسة التمثيل قدرتهم على تأليف مشاهد تمثيلية.
-       قيام الطلبة بتمثيل معركة تاريخية مثلاً أو حياة قائد عظيم تجعلهم يفهمون مجريات المعركة وظروفها أو حياة ذلك البطل.
-       التمثيل يجعل الطالب يتذكر باستمرار ما يقوم بتمثيله فلا ينساه بسرعة كما يحصل في المحاضرات العادية.
-       يُساعد التمثيل في تنمية الاتجاهات الاجتماعية المرغوبة كاحترام الآخرين وتقدير جهودهم.
أنواع التمثيليات.
-       التمثيليات الصامتة :
يعتمد التأثير في التمثيلية الصامتة على حركات أعضاء الجسم وملامح الوجه وغيرها من وسائل التعبير ما عدا استخدام الكلام.
التمثيلية الحرة:
يعتمد تنفيذ مثل هذه التمثيليات على التلقائية والحرية وعدم التقيد بنصوص أو حركات معينة ولا حاجة للتدريبات السابقة أو حفظ الأدوار ويُنمي هذا النوع من التمثيل حُسن التصرف لدى الطالب وحل المشكلات.
التمثيليات القصيرة :
تتكون من فصل واحد وتتطلب قدراً من الإعداد والتدريب.
-       التمثيلية الطويلة:
تتكون من أكثر من فصل وتحتاج إلى إعداد وتدريب وجهد تمثيلي وإخراج أكثر من التمثيلية القصيرة يُمكن أن تتناول موضوعات عديدة مثل التاريخ والآداب والتربية الإسلامية.
-       الاستعراض التاريخي:
وهي تمثيليات تاريخية تعرض أحداثًا ووقائع من التاريخ استغرق حدوثها حقبًا زمنية طويلة.
-       التمثيلية الاجتماعية :
يدور هذا النوع من التمثيل حول مشكلات اجتماعية معنية بالتحليل وتهدف إلى محاربة ونبذ سلوك اجتماعي غير مرغوب فيه وإحلال سلوك اجتماعي مرغوب.
-       التمثيلية النفسية:
يهدف إلى أن يقوم الشخص بتمثيل مشكلته النفسية مما يقلل من التوتر النفسي.
يستخدم الاخصائيون النفسيون هذا النوع لأغراض الإرشاد والتوجيه.


المحاضرة رقم (11) 
 الحقائب التعليمية:
-       تم تصميمها للتعلم الذاتي.
-       نظام التعلم الشخصي وأنظمة التعلم الشخصي الذاتي السمعي هما نوعان من الأنظمة التعليمية التي قد تم تصميمها بطريقة الحقائب.
-       الحقائب التعليمية تحتوي على صفات خاصة يمكن تمييزها عن الكتب المدرسية.
-       تختلف الحقائب التعليمية عن بعضها البعض في المدة التي تحتاجها من قبل الدارس لإكمالها من قبل الشخص.
-       يحتوي على أفلام ثابتة وأشرطة تسجيل سمعية وبصرية وأوراق عمل بالإضافة لبعض الكتيبات.
أهم محتويات الحقيبة التعليمية:
1.    عرض الأسباب : نظرة عامة عن محتوى الحقيقة وتفسير الأسباب التي تدعو التلميذ لدراسة الحقيبة .
2.    الهدف : الذي يمكن أن يكتسب التلميذ في دراسة الحقيبة ويوضح ذلك بمصطلحات سلوكية.
3.    اختبار مسبق: لتحديد المهارات التي ينبغي أن يمتلكها المتعلم حتى يستطيع فهم الحقيبة وتحقيق أهدافها ومعرفة مدى إتقان المتعلم لتلك المهارات التي ستعلمها.
4.    مواد تعليمية متعددة الوسائل : يجب أن تحتوي الحقيبة على مواد تعليمية متعددة الوسائل والأشكال والأنواع.
5.    أنشطة تعليمية : يقوم الطلبة بعدد من الأنشطة التعليمية كي تساعدهم في تحقيق الأهداف المرسومة.

يمكن أن تتضمن هذه الأنشطة قراءة للكتاب المدرسي والدوريات والكتيبات.
إلى جانب الاستماع إلى أشرطة التسجيل ومشاهدة المواد السمعية البصرية ومشاهدة الصور والأفلام الثابتة والشرائح وأفلام 8 ملم.

6. الاختبار الذاتي: إعطاء التلميذ الفرصة لمراجعة مدى تقدمه والتأكد من أنه قد استوعب كل ما يجب عليه استيعابه خلال دراسته لهذه الحقيبة التعليمية وذلك إتاحة الفرصة له كي يختبر نفسه بنفسه من حين لآخر.
7. الاختبار النهائي : يوضع للتلاميذ اختبار نهائي بعد استكماله دراسة الحقيبة التعليمية للتأكد من أن الأهداف



تصميم الحقائب التعليمية:
الحقائب التعليمية يجب أن تحتوي على مقدمة للموضوع الذي سيتم دراسته أو اقتراحات فيما يتعلق باستعمال أجزاء مختلفة للحقيبة.
انظر الي الارشادات التي يمكن استخدامها مع المرشد التعليمي المطبوع .
ما الذي أدي إلي تأسيس مراكز التعليم الصفي :
1.    ازدياد أعداد الوسائل التعليمية ذات الأغراض المتعددة في تكنولوجيا التعليم .
2.    وكذلك زيادة الاهتمام في التعليم الفردي والتعليم لمجموعات صغيرة.
-       المركز التعليمي هو بيئة خاصة بالتلميذ قد صُممت لتشجيعه على استعمال الأنواع المختلفة من الوسائل التعليمية والانهماك في أنشطة تعليمية مختلفة وتُلقي على المتعلم عبئًا كبيرًا من المسئولية.
-       يمكن إقامة مراكز التعلم في غرفة الصف ويُمكن إقامتها خارجية في المختبر أو في إحدى أروقة المدرسة.
-       قد يحتوي مركز التعلم على جميع الوسائل التعليمية أو بعض منها الجاهزة والمتوافرة في الأسواق أو من إنتاج المدرسين.
الأكشاك أو المقصورات :
لكي تساعد مراكز التعلم على التركيز وتجنب الإزعاج يفضل أن تكون مقتصرة على مساحة محددة مغلقة بشكل جزئي ، يمكن أن تنفذ أنشطتها على مقعد التلميذ أو أي مكان مفتوح .
وتعد الأكشاك التي تشتري من الأسواق أو يمكن صناعها محلياً مثالية لتحقيق هذا الغرض .
ويُمكن عمل هذه الأكشاك بوضع ألواح من الكرتون على كل مقعد من مقاعد الدراسة تفصل كل تلميذ عن زملائه ، هذا يفسح المجال لكل تلميذ بالدراسة والقيام بالأنشطة التعليمية.

كيف يُمكن استعمال مراكز التعلم الصفية في الأغراض التعليمية؟
-       يُمكن استعمالها لتقديم مادة جديدة أو مهارات.
-       لتوفير بيئة جديدة للتعلم الفردي أو لمجموعات صفية صغيرة بدلاً من التدريس الجماعي في غرفة صف واحدة.
-       أثبتت هذه المراكز فاعلية خاصة في تعليم التلاميذ القراءة والكتابة.
كيف يُمكن استعمال مراكز التعلم؟
يمكننا استعمالها بوصفها مراكز تثير اهتمامات الطلبة في تشجيع اهتماماتهم الحالية أو أثارة أو إثارة اهتمامات حالية جديدة لديهم .
مثال :
إمكانية استعمال التلميذ لهذا المركز للتعلم على أمور كثيرة تتعلق بحياة الحشرات مثل البدء الحقيقي بتدريس وحدة تتعلق بحشرة من الحشرات.
يُمكن استعمال هذه المراكز كمراكز علاجية لمساعدة التلاميذ الذين هم بحاجة لمساعدة خاصة وإضافية لفهم بعض المفاهيم والتدرب على بعض المهارات.

مثل :
تلميذ يجد صعوبة في تحديد أدنى مقام مشترك لمجموعة من الكسور يمكن أن يُعطي المساعدة المطلوبة في مركز تعلمي علاجي.
يُمكن الإفادة من مراكز التعلم الصفية بوصفها مراكز إغناء في تزويد الطلبة بمثيرات لتعلم خبرات تعليمية أخرى جديدة وبخاصة الطلبة الذين أقاموا أنشطة المركز أو غرفة الصف.
مثال ذلك :
الطلبة الذين أتموا التدريبات المطلوبة منهم في مادة الرياضيات يمكننا أن نسمح لهم بالذهاب إلى المركز الخاص بدراسة كيفية عمل الحاسوب.
فوائد مراكز التعلم الصفية:
1.    توفر للتلاميذ التعلم الفردي.
2.    تسمح للتلاميذ التحرك هنا وهناك في غرفة الصف لتزويد التلاميذ بالمساعدة الفردية التي هم بحاجة إليها.
3.    تشجع التلاميذ على تحمل مسئولية تعلمهم.
4.    تسمح للتلاميذ بالتعلم حسب سرعتهم.
عيوب مراكز التعلم الصفية.
1.    قد تكون مكلفة.
2.    تحتاج لوقت طويل لتخطيطها وإعدادها.
3.    ينبغي أن تكون لدى المعلم الذي يقوم بإدارة هذه المراكز قدرة إدارية عالية في مجال إدارة الصفوف.
إدارة مراكز التعلم الصفية:
1.    عمل جدول لاستعمال التلاميذ لكل مركز من هذه المراكز التعليمية.
2.    تحديد فترة استعمال كل تلميذ لكل مركز من هذه المراكز.
3.    دور المعلم في استعمال مراكز التعلم ليس هو في تدريس موضوع واحد أو ضبط التلاميذ أو منعهم من أن يكونوا في غرفة الصف للقاء كل تلميذ على حدة وبالتالي تمكن هؤلاء التلاميذ من الانخراط في الغرفة الصفية والأنشطة التعليمية.
4.    يفضل أن تخصص الدقائق العشرة الأخيرة من كل حصة للمناقشة الجماعية والانتهاء مما هو في أيديهم.
أمور لابد من مراعاتها من أجل تصميم مركز تعليمي صفي ناجح:
1.    تحليل صفات المتعلم : إن عملية تحليل صفات التلميذ ضرورة ينبغي القيام بها لمساعدة المعلم في وضع كل تلميذ في المركز التعليمي الذي يتناسب مع قدراته وحاجاته واهتماماته.
2.    تحديد الأهداف : لابد من تحديد الأهداف التعليمية التي ينبغي على الطلبة تحقيقها من خلال تواجدهم في كل مركز من هذه المراكز التعليمية.
3.    اختيار وتصميم المواد والوسائل التعليمية يتحدد تبعًا لقدرات وحاجات التلاميذ التعليمية يؤثر على ذلك الاختيار مدى توافر الشرائح والأقلام والحقائب.
4.    استخدام المواد والوسائل التعليمية : حيث تم تصميم مراكز التعلم بهدف إتاحة الفرصة للطلبة للدراسة الفردية أو الدراسة في إطار مجموعات صغيرة الأمر الذي يسمح بتفاعل التلاميذ ويوفر لهم فرص التعلم من جهود الآخرين.
5.    تشجيع الاستجابة عند المتعلم : يمكننا تصميم المراكز التعليمية لكي نوفر للتلاميذ الفرص للاستجابة للمواد التعليمية المتوافرة في هذه المراكز مع إعطائهم التغذية الراجعة الملائمة لهذه الاستجابات.
6.    التقويم : إن توجيه الانتباه نحو استجابة التلاميذ وتوفير التغذية الراجعة الملائمة لتلك الاستجابة.
يمكن أن يشمل التقويم المركز التعليمي نفسه : هل المادة صعبة ، هل الجو ملائم.


المحاضرة رقم (12)


اختبار نصف الفصل الصيفي يوم الاحد 

الموافق28/07/2013 

في الوحدة رقم (1 -2 -3 -4) 


المحاضرة رقم (13) 

مرا جعة نهائية للمساق


المحاضرة رقم (14) 


مرا جعة نهائية للمساق 



المحاضرة رقم (15) 

اختبار نهاية الفصل الصيفي 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق